languageFrançais

زهير حمدي: سر جنون الاحتلال اليوم هو 'المعادلة الصفرية' في هذه المعركة

اعتبر الأمين العام للتيار الشعبي زهير حمدي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، الخميس 9 نوفمبر 2023، أنّ 'طوفان الأقصى' محطّة تاريخيّة مهمّة "للفرز"، حيث كشف قدرات المقاومة العبقرية، وصمود وثبات الشعب الفلسطيني، مقابل هشاشة الكيان الصهيوني الذي تربّع على هذه الأرض 75 عاما، وأوهم بأنّه القوى الأكبر.

"كما ساهم تاريخ السابع من أكتوبر الفارط، في نزع الأقنعة عن الأنظمة، التي وقفت بجانب الاحتلال"، وفق قول زهير حمدي الذي اعتبر أنّ سرّ جنون اسرائيل اليوم هو المعادلة الصفرية في هذه المعركة "إما أن يبقى الشعب الفلسطيني على الأرض أو تبقى اسرائيل، ولا وجود لمعادلة أخرى"، وفق قوله.

وقال: "نؤمن بأنّ النصر يتحقّق عبر المراكمة، وضع المقاومة والشعب الفلسطيني سيكون أفضل بعد الأحداث الأخيرة''.

الدولة والنظام القائم لهما مصلحة في تجريم التطبيع

وفي السياق ذاته، علّق ضيف "ميدي شو"، على مشروع تجريم التطبيع، معتبرا أنّ "الدولة والنظام القائم لهما مصلحة في تجريم التطبيع، لأنّ القوانين تُوضع لتنفيذ السياسة الجزائية أو السياسة العامّة للدولة، لكن طرح مسألة تجريم التطبيع في الدستور، يستوجب نصّا لردع كلّ مخالف.

وشدّد زهير حمدي على أنّ المطلوب من رئاستيْ الجمهورية والحكومة تقديم مشروع يُجسّم هذا الخيار، ويكون ذلك عبر النقاش داخل البرلمان، سواءً من خلال اعتماد الصيغة التي قُدّمت أو تعديلها، أو تقديم صيغة من رئيس الجمهورية وفقا لمقاربته.

ونبّه حمدي في هذا الصدد، إلى أنّه "لا يُمكن التشكيك في موقفيْ رئيس الدولة قيس سعيّد ورئيس مجلس نواب الشعب ابراهيم بودربالة من مسألة تجريم التطبيع، داعيا إلى الكّف عن التجاذبات والعمل على إصدار قانون يُجرّم التطبيع ويمنع الاعتراف بالكيان الصهيوني والتعامل معه.